الجمعة، 17 فبراير، 2012

نظرية وش القفص


أنا مؤمن -تمام الإيمان- بوجود وِش.. لكل قفص.

وش القفص يُقصد بها تلك الفاكهة التي تبدو يانعة وناضجة على الوش فيغتر المشتري المسكين، ويأخذ 2 كيلو من تلك الفاكهة ومن ما تحتها ليُفاجيء في منزله  أن نصف الكمية مضروبة، وأنه قد شرب مقلبًا كبيرًا بسبب وش القفص المخادع.

ووش القفص هو أيضًا قد يكون عبارة عن سطح من الفاكهة الفاسدة (والتي لا تعني بالضرورة أن كل الفاكهة حتّى اللي تحت بايظة، بل تعني أن صاحب القفص لم يملك من الذكاء ما يكفي لأداء مهمته)، صاحب هذا القفص غالبًا ما يكون معرضُا للخسارة لأن الجميع لا يُفضّل الشراء منه.

زي ما الفاكهة ليها وش، فكلًا من هؤلاء لهم وشوش.

السلفيون في مصر مثلًا، وش القفص بتاعهم هو حزب النور، وعبد المنعم الشحات، هذا الوش جذب العديد من الأشخاص الذين أخذوا بعد ذلك مقلبًا عندما ظهر لهم (وش القفص)، لم يعد أحد يرغب في النظر لتلك السلعة، فمن يرغب في شراء سلعة تُكفِّر الكل وتصرخ وتفتعل المشاكل ؟! لا أحد.... ولكن كما قلت، فهذا مجرد (وش)، وما أنا على يقين منه هو أن السلفيين ليسوا بالضرورة كذلك، كلمة السلفية جاءت من (السلف)، هل السلف الصالح كانوا بهذا الشكل ؟

الإخوان المسلمين، وش القفص بتاعهم هو حزب الحرية والعدالة، والكتاتني، قد يكون هذا الوش (مش ولا بد) الآن، ولكنني على ثقة إنه مجرد وِش.

وكذلك الليبراليون، الإشتراكيون، شباب الثورة، حتّى حزب الكنبة...
في كل تلك الأقفاص ستجد -غالبًا- الوش القبيح هو الظاهر، لن تجد ثمارًا طازجة بسهولة في تلك الأقفاص، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن الثمار كلها كذلك.

أنا مؤمن بأن يومًا ما سيأتي، سنكتشف فيه أن الإخوان رجالة زي الفل، وأن السلفيين ناس سُكّرة، وأن المسيحيين أشخاص لطفاء جدًا ، وأن شباب الثورة كلهم على بعضهم حتِّة ملبن!

قل أنني أمزح، أو أهذي، قل أنني بهزّر معاك، قل ما تشاء، ولكنني واثق مما أقول.

جلال عامر -رحمه الله - قال في إحدى لقاءاته أن نصف الكوب المليان دائمًا ما يكون بالأسفل (عمرك شفت النص المليان فوق والنص اللي تحت فاضي؟)... لا، إذن فلنعمل على إنهاء ذلك النصف الفاضي أولًا.

 وصدّقوا عم جلال، والله العظيم هتلاقوا المليان تحت.


هناك 12 تعليقًا:

  1. حلوه قويييييييييي آخر حته دي
    فى اعتقادي انها يمكن هي " زتونة " القفص
    او البوست ده

    معاك حق فى كل كلمه
    بس الفكره هنا
    ان الناس دايما متسرعه
    و ما بتقتنعش غير ب اللى هي شايفاه
    و اللى حاطاه فى بالها بقاله سنين !

    فى مره قريت
    غالبا لعمرو سلامه
    انك لو رجعت من سنتين و قولت للناس
    انه هاتحصل ثوره و هايتخلع مبارك فيها
    كانو افتكروك مجنون , او عندك شوية تفاؤل زياده
    !!

    ف لازم نستنى
    وش القفص
    لما يخلص
    :)

    ردحذف
  2. تمام بس وش القفص ده مشكله
    وعشان نشوف باقى القفص ومنتخمش لازم يكون القفص شفاف
    تحياتى

    ردحذف

إتكلّم!