الاثنين، 10 سبتمبر 2012

قائمة أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية 2000-2012


إكتشفت أن الفترة من 2000 لـ 2012 كانت فترة زي الزفت في تاريخ السينما المصرية، أفلام قليلة جدًا ستظل ثابتة في الذاكرة بعد مرور السنوات.. سأحاول هنا أن أذكر أكتر 10 أفلام تستحق أن تُوضَع هُنا (لاحظ أن: أكيد هنسى أفلام كتير، فكروني بالأفلام اللي انتوا شايفنها تستحق الذكر، لاحظ أن كمان: دي وجهة نظر شخصية بحتة! شكرًا.).


رشة جريئة (2001)

يتطرق الفيلم لمراحل ومواضع لا تتطرق إليها السينما المصرية عادًة، واحد بيحب سينما.. بيحب واحدة بتحب السينما.. عايزين يمثلوا في السينما.. لكنهم بيشتغلوا الأول في المسرح عشان يتطوروا ويتنقلوا للسينما، مع حبِة مطاردات كلاسيكية قد تكون مضحكة أحيانًا ومملة أحيانًا أخرى، وف الآخر ينجح الإتنين.. بس في المسرح.. وسلامات يا سينما.
الفيلم مميز لأنه يمزج الكوميديا بالدرما، ذلك المزج السلس اللطيف اللي ممكن تشوفه في الأفلام البريطانية القديمة، المزج الذي يُعبِّر عن الكوميديا بكونها صوص/بنزين يدفع الدراما لُقدام وليس العكس.

أيام السادات (2001)


في هذا الفيلم...  لم يُخرج محمد خان أفضل ما عنده في رأيي، ولكن أحمد زكي فعَل. الفيلم على الرغم من طوله فهو واحد من أفضل الأفلام التي تتناول سيرة ذاتية لأحدهم بشكل غير ممل على الإطلاق.

حليم (2006)

أحمد زكي كمان وكمان. الفيلم قد لا يستحق أن يُوضع في تلك اللستة ولكن لا بأس. فكرة أن ينتقل أحمد زكي إلى ربه ويتم إستكمال الفيلم وتعديله بحيث إن الأمور تِمشي تستحق التقدير والاحترام بحد ذاتها. ويجب أيضًا أن نذكر أن الفيلم كان من أوائل الأفلام التي استخدمت تقنية متطورة شوية في التصوير السينمائي... شكرًا يا عم شريف عرفة.

ملاكي اسكندرية (2005)

الفيلم غير مُبهر، هوّا حلو، بس مش مُبهر.. فيلم إثارة وتشويق لا يصل إلى قوة وتأثير الأفلام الأمريكية في نفس المجال.. تمثيل عادي لأحمد عِز وغادة عادل.. ولكن يُحسَب لساندرا نشأت ومحمد حفظي محاولتهم إدخال ذلك النوع للسينما المصرية.

جاءنا البيان التالي (2001)

بغض النظر أن الفيلم مقتبس من فيلم جوليا روبرتس "I love troubles" ولكن دعنا نتغاضى عن هذا. الفيلم يتناول قضية تناول الإعلام  للحقائق ومدى مصداقيته بشكل ساخر جدًا. لعله أفضل أفلام محمد هنيدي (اللي أصبح بيعُك مؤخرًا).

ولاد العم (2009)

فكرت كثيرًا.. هل يستحق الفيلم إن يكون في هذه القائمة؟.. إممم. حسنًا، رُبما. القصة هنا معقولة. وإخراج شريف عرفة كان جيدًا جدًا... الفيلم عمومًا يتناول قضية مصر-إسرائيل بشكل لا بأس به. تمثيل شريف منير كان ممتازًا،.. مع أداء بارد إلى حدٍ ما من منى زكي وأداء متوسط من كريم عبد العزيز. إذن ما الذي يجعل الفيلم يستحق أن يُوضع هنا؟ الإنتاج والجهد المبذول ليخرج بشكل "نضيف"... ولكننا إن قارنّاه مع أفقر مخرجين هوليود إلى الله سنجد إنه لا يسوى 3 تعريفة. 

أسماء (2011)

هل وجدت فيلمًا مصريًا يتحدث عن قضية إجتماعية بشكل يدفعك للبكاء ثم يُعطيك النهاية السعيدة/الغير حزينة على الأقل.. حيث يقول لك وكأنه يعزف لك سيمفونية هادئة ومؤثرة معًا، أن الحياة تستحق أن تُعاش مهما كان مقدار القرف اللي فيها؟!إن كنت قد شاهدت فيلم أسماء ولم تجد فيلمًا بهذه المواصفات فعليك اللعنة. راجع ذوقك من أول وجديد.
في شقة مصر الجديدة (2007)

أنا أكره الأفلام الرومانسية.. ولكن إن أحببت أحدهم فاعلم إن أنا حبيته جدًا. فيلم رومانسي بسيط مفيهوش عُقَد كتير، رومانسية بسيطة غير متكلفة تُذكرك بـCity light لشارلي شابلن... يكفي بس إن محمد خان أهدى الفيلم لليلى مراد.

آسف على الإزعاج (2008)

الماستربيس بتاعت خالد مرعي. أفلام أجنبي كتير إتكلمت عن الفصام أو الشيزوفرينيا. ولكن في فيلم منهم بنفس تركيبة "آسف على الإزعاج"؟ معتقدش.... فقط ما أتمناه أن لا يأتي يوم ما وأشاهد فيه فيلمًا أجنبيًا على mbc2 لأجده متشابهًا مع آسف على الإزعاج. لا تخذلني يا أيمن بهجت أبوس إيديك.

إبراهيم الأبيض (2009)

أكتِب عن إيه ولا إيه؟ عن مقولات "زرزور" ولا تمثيل "عشري" ولا إيه بالظبط؟! قد لا تخرج بقيمة ما من الفيلم ولكنك بالتأكيد ستستمتع بفيلم سينمائي ضخم من كافة النواحي. سيناريو وإخراج وتمثيل متكاملين. فيلم ممتع جدًا بصريًا وإن لم يكن بهذه الروعة فكريًا.

..
هناك أيضًا أفلام جيدة جدًا، بل ورائعة كمان، وقد تستحق أن توضع في هذه القائمة ولكنه الوقت فقط ما يمنعني عن الاستطراد والإطالة، مثل: 678، ألف مبروك، عسل اسود، واحد من الناس، بلطية العايمة، على جنب ياسطى، عجميستا.. وغيرهم.


----
تحديث: رغم ان الكتير من أفكاري عن الأفلام هنا اتغيرت بعد مرور سنوات عن كتابة هذه التدوينة. إلا إني سايبها للذكرى. بالمناسبة عملت فيديو بيتكلم عن منظورنا للأفلام الهابطة. تقدر تشوفوه من هنا: https://www.youtube.com/watch?v=RH3r_77H8rk

هناك 14 تعليقًا:

  1. معاك قوى فى رشه جريئه و شقه مصر الجديده و و اسماء و اسف على الازعاج

    انما ابراهيم الابيض لا خالص...و ولاد العم لاااااا خااااالص....و كله الا حليم احمد ذكى بعينه المبرقه و ابنه اللى بتهتته ده صعب بصراحه

    اظن المفروض يكون فيهم فيلم لخالد يوسف بس مش عارفه انهى فيلم بصراحه :))

    الا قولى beautiful mind
    مش يعتبر النسخه الاجنبى بتاعه اسف على الازعاج....شبه جدا على فكره

    ردحذف
    الردود
    1. لا أعتقد يا "دودي" :/
      فأحمد حلمي لديه طريقة خاصة لن تجديها عند أي ممثل آخر وفيلم راسل كرو هو لسيرة ذاتية واقعية وليس قصة متخيلة عن الانفصام

      حذف
  2. انا بكره فيلم اسف علي الازعاج
    وبقوله انا اسفه ما بحبكشي
    لكن بغض النظر تحليلك رااااائع
    وانا معاك في وجه نظرك

    ردحذف
  3. أرى أنك لم تُنصف السينما المصرية لأني رأيت أفلام ممتازة مثل :
    عائلة ميكي : الذي قام بطريقة رائعة من السخرية على عائلة تدعي أنها الأسرة المثالية ليتضح أن الأمور حقا ليست كما تبدو بقالب كوميدي.
    عسل أسود : فيلم الكوميديا السوداء بامتياز.
    المصلحة : فيلم أكشن جمع احمد عز و احمد السقا اللذان برعا كثير في أداء أدوارهما و هو فيلم أكشن رائع.
    حين ميسرة : فيلم جميل تمثيلا و اخراجا.

    أما عن المقارنة بين هوليوود و الإنتاج العربي فلا يمكن المقارنة بأي وجه من الوجوه أولا لتقدمهم التقني و الفني وتأخرنا وعدم القدرة على الإتيان بسينما لها ثقافة عربية وليس تقليد الغرب في الملابس و طريقة الاكل والميوعة كما أن الرقابة المفروضة على الانتاج العربي تُصعب التحدث في كثير من الامور بشفافية بسبب سيلسة الحكومات لذلك تبدو الافلام مثالية اكثر مما ينبغي.

    وتبقى أفضل الأفلام هي الافلام العائلية بلا ميوعة و لا عري و لارقص فحتى القصة لا تستحق هذه المحرمات التي ارتكبت من أجلها.

    ردحذف
  4. امتى نشووف سينما تؤثر فى مجتمعنا بالايجاب وليس بالسلب فكم نشرت السينما من رذيلة وفواحش واخلاق سيئه هل من المستحيل ان نجد يوما ما سينما تتفق مع ديننا وثوابتنا وعقيدتنا واخلاقنا الاسلامية والعربية هل من المستحيل ان يكون لفيلم عمر المختار او الرسالة اخوة من الافلام الهادفة التى تؤثر فى شبابنا وبناتنا تاثيرا ايجابيا نافعا (طبعا اعلم ان البعض لايعجبه كلامى لانه يؤمن بالحرية المطلقة ولا يعى خطورة وتاثير السينما على مجتمعتنا وكيف ان لها النصيب الاكبر من الفساد الذى نراه )وشكرا

    ردحذف
  5. بصراحة انا رأيى ان احلى عشرة افلام هى:-
    1- الجزيرة لاحمد السقا
    2- عسل اسود لاحمد حلمى
    3- ولاد العم لكريم عبدالعزيز
    4- عندليب الدقى لمحمد هنيدى
    5- الشبح لاحمد عز
    6- سمير وشهير وبهير
    7- زهايمر لعادل امام
    8- 1000 مبروك لاحمد حلمى
    9- امير البحار لمحمد هنيدى
    10- الرهينة لاحمد عز
    دة "من وجهة نظرى"

    ردحذف
  6. ياجدعان مع احترامى الشديد للقائمة التى تعبر عن وجهة نظرك .. انا ارى ان فيلم ابراهيم الابيض هو اعظم فيلم من سنة 2000 ويمكن من افض الافلام فى تاريخ السينما المصرية .. واله لو الفيلم ده اجنبى وبممثلين اجانب وبيمثلو فى هوليود كان خد كله الجوائز .. هاتلى فيلم فى الالفية الجديدة بتصوير مبدع زى ده وموسيقة تصويرية خرافية .. ومعارك لم نشاهدها فى تاريخ السينما المصرية وتمثيل جبار من الثلاثى محمود عبد العزيز واحمد السقا و عمرو واكد .. بجد هذا الفيلم محترم جدا .. وكل اللى بيختلف معاه بيختلف عشان معطاش حلول وبيختلف عشان الدم .. مش حيدى حلول لانه بيجسد واقع مش اكتر ومليان دم عشان دى منطقة السلاح الابيض فيها زى الرز .. والا يبقى افلام المافيا وافيلم زى sin city . نقول عليهم وحشين عشان الدم والقتل والاكشن الاوفر ..

    القائمة من وجهة نظرى المتواضعه :

    رقم واحد : ابراهيم الابيض
    2- اسف على الازعاج
    3- سهر الليالى
    4- الجزيرة
    5- عمارة يعقوبيان
    6- سمير وشهير وبهير
    7- تيتو
    8- حين ميسرة
    9- ارض الخوف
    10- شقة مصر الجديدة

    ردحذف
  7. كليفتى
    احكى يا شهرذاد
    جنينة الاسماك
    معالى الوزير
    احلى الاوقات
    قص ولزق
    فيلم ثقافى
    فى شقة مصر الجديدة
    بنات وسط البلد
    ابراهيم الابيض
    اوقات فراغ

    ردحذف
  8. الوعد
    رسايل البحر
    لا مؤاخذة
    ملك وكتابة
    زي النهاردة
    ملاكى اسكندرية

    ردحذف
  9. الفرح
    كباريه
    احلام هند وكامليا
    ارض الخوف
    بحب السيما
    اللمبى لانه نقلة فى الهبوط بس دا ميقللش من حلاوة الشخصية
    مواطن ومخبر وحرامى

    ردحذف
  10. محامى خلع
    جاءنا البيان التالى
    الناظر

    ردحذف
  11. قائمة لاتمت بصلة لأفضل الأفلام

    ردحذف
  12. يا ناس الافلام العربى دى اصلا افلام حمضانة نادر جدا لما تلاقى فيلم كويس

    ردحذف
  13. من وجهة نظري أفضل الأفلام بدون ترتيب : أبو علي، مطب صناعي، واحد من الناس، غبي منه فيه، كده رضا، الجزيرة، فول الصين العظيم ، يانا يا خالتي

    ردحذف

إتكلّم!